الحياة

اهلا وسهلا بيك نورت المنتدى ويارب ينال اعجابك من فضلك لو انته زائر كريم يا ريت تسجل معانا من هنا ولو عضو سجل دخولك وشكرا ليك وان شاء الله نكون عند حسن الظن

منتدى فيه كل مايهم المستخدم العربي برامج العاب اغاني منوعات موبايلات وغيرها الكثير

منتديات الحياة تهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك اعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات باذن الله وكل عام وانتم بخير
الخيمه الرمضانيه مفتوحه لكل زوار المنتدى الكل يستطيع مشاركتنا بمواضيعه وردوده ومشاركتنا الثواب طوال هذا الشهر الكريم لا داعي للاشتراك في المنتى فقط كن واثقا ان الله رقيب عليك واترك في المنتدى زهره تفيدك وتفيد الجميع باذن الله

    طارق كامل : إنشاء مركز النانو تكنولوجى بداية على طريق البحث العلمي

    شاطر
    midomshakel2010
    midomshakel2010
    المدير العام
    المدير العام

    عدد الرسائل : 1582
    العمر : 28
    تقييم الاعضاء لهذا الموضوغ : 0
    عداد النقاط : 8564
    تاريخ التسجيل : 28/02/2008

    موضوع طارق كامل : إنشاء مركز النانو تكنولوجى بداية على طريق البحث العلمي

    مُساهمة من طرف midomshakel2010 في الإثنين يونيو 15, 2009 11:41 pm

    أكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن مصر قادرة على العمل فى مجالات تحقيق القيمة المضافة العالية فى مجال التكنولوجيا من خلال إنشاء مركز للتكنولوجيا متناهية الصغر "النانو تكنولوجى" بالتعاون مع شركة "آى بى إم" العالمية.

    جاء ذلك خلال كلمة الدكتور طارق كامل في الاحتفال الذى أقيم بالقرية الذكية للاعلان عن بدء عمل مركز أبحاث التكنولوجيا متناهية الصغر في مصر وتعيين عشرة باحثين مصريين متخصصين بالمركز ، فى اطار خطة تستهدف تكوين نواة مصرية للعمل فى هذا التخصص النادر الذى يشمل العديد من التطبيقات ومنها تحلية مياه البحر وتوفير الطاقة الجديدة والمتجددة.

    وأضاف أن المركز الجديد يمثل بداية مهمة لمصر على طريق البحث العلمي في العديد من المجالات، مما يعد إشارة قوية على رعاية الدولة لمنظومة الأبحاث والتطوير، وتوفير مناخ علمي متكامل يسمح للعقول المصرية المهاجرة بالعودة للعمل والإبداع والابتكار في بلدهم الأم مصر.

    وأوضح أن مصر كما تعمل فى مجال الشركات التى توفر فرص عمل كثيرة للشباب من خلال مراكز الاتصال وتصدير الخدمات العابرة للحدود باستخدام تكنولوجيا المعلومات، تستطيع أيضا العمل فى مجال قمة سلسلة القيمة المضافة العالية.

    وأشار إلى أن الفريق المكلف بعملية تعيين كوادر مصرية من الداخل والخارج استطاع خلال 8 أشهر فقط تعيين 10 من العلماء المصريين المتميزين للعمل كنواة لقاعدة تكنولوجية فى مجال النانو تكنولوجى خلال الفترة القادمة.

    وقال الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن إنشاء مركز التكنولوجيا متناهية الصغير " النانو تكنولوجى" فى مصر يوجه رسالة بناء لقدرات المؤسسات فى مصر ، مع عمل شراكة مع الشركات الأجنبية يتم من خلالها تسديد رسوم ترخيص للشركات العالمية ليصب ذلك فى بناء قدرات المؤسسات داخل مصر، من خلال جامعة القاهرة وجامعة النيل وصندوق تنمية التكنولوجيا وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.

    وأضاف أن انشاء المركز يمثل رسالة تجديد يتم فيها لأول مرة عمل نموذج جديد للتعاون بين المؤسسات المختلفة من خلال هيكل صغير بالاعتماد ، بقوة ، على إمكانيات تكنولوجيا المعلومات لدعم مركز امتياز يقوم على بنية خفيفة وليس على كيان ضخم بمبان كبيرة بفرق عمل كثيرة.

    وأضاف أن هذا الأسلوب يعتمد على تعيين النواة ثم تعيين الهيكل الإدارى بعد ذلك فى أضيق الحدود لمساندة هذه النواة، وليس عمل هيكل إدارى كبير ثم البدء فى شغله بعدد من العلماء والمتخصصين.

    وأشار إلى أن الموارد المالية التى يتم وضعها فى إنشاء هذا المركز تأتى من شركات صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أى من الصناعة ولتطوير الصناعة.

    ونوه بأن مصر لها تجربة سابقة مع شركة آى بى إم فى الثمانينات فى أكاديمية البحث العملى من خلال مركز تميز لشركة "آى بى إم" يعمل فى مجال التعريب فى الشبكة القومية للمعلومات ويرأسه الدكتور أحمد طنطاوى وكان بمثابة مدرسة تكنولوجية متميزة لتفريخ الكوادر المصرية فى مجالات مختلفة على مدى الـ 25 عاما الماضية.

    وأوضح أن هذا المركز كان نموذجا لإحتضان جهة حكومية لمركز للتعريب تابع لشركة عالمية تحول بعد ذلك إلى مركز تميز يجلب الكثير من الخبرات لمصر.

    وأكد الدكتور طارق كامل أن هذا النموذج مستمر فى ظل ظروف أفضل بكثير من حيث توفر الكوادر والدعم السياسى والمالى والفنى لتحقيق صالح مصر.

    المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 23, 2019 5:58 pm